عالم المعلوماتية
المسرح العربي 613623
سررنا جداً بزيارتك لمنتدى عالم المعلوماتية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المسرح العربي 829894
ادارة المنتدى المسرح العربي 103798
عالم المعلوماتية
المسرح العربي 613623
سررنا جداً بزيارتك لمنتدى عالم المعلوماتية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المسرح العربي 829894
ادارة المنتدى المسرح العربي 103798
عالم المعلوماتية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكة عربية بحتة ذات طابع خدمي لكل عربي .. داخل الوطن العربي الكبير أو خارجه . نشأت لخدمة المستخدم العربي في شتى المجالات والوسائل المتاحة على الشبكة العنكبوتية . شبكة ثقافية , علمية , ترفيهية ,عالم , المعلوماتية , خدمية
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
مرحباً بك يا {زائر} في منتدى عالم المعلوماتية أخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
Cool Blue Outer
Glow Pointer





المواضيع الأكثر شعبية
عيد الجلاء .. عيد جلاء أخر مستعمر على ارض سوريا الأبية -- ( تحية من اعضاء منتدى عالم المعلوماتية )--
حل أسئلة الدرس الثاني : الهضم عند الاحياء
تعالوا نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات
تحميل فلم سبونج بوب سكوير بانتس
طريقة تقسيم الهارد نظام ويندوز XP
كود 15 شات وكل شات بـــ 12 غرفة
الرخويات والديدان الحلقية والمفصلياتوشوكيات الجلد
Rose تحميل فلم saw مترجم , جميع الاجزاء
جميع حلقات الإنمي الاسطوري دراغون بول زد dragon ball z
غروب عالم المعلوماتية يفتح أبوابه لأعضاء المنتدى الكرام حصرياّاأاّا
الدردشة|منتديات عالم المعلوماتية
المواضيع الأخيرة
» paltalk video chat البرنامج الرائع في المحادثة الصوتية و المرئية - حصريا
المسرح العربي Emptyالإثنين ديسمبر 28, 2015 8:28 pm من طرف hard_man271

» جميع حلقات الإنمي الاسطوري دراغون بول زد dragon ball z
المسرح العربي Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2015 7:21 pm من طرف الحمري

» انتهز الفرصة كوبون خصم 60% على برنامج أى سيلز لإدارة المخازن والمحلات
المسرح العربي Emptyالإثنين أبريل 06, 2015 11:59 am من طرف بيبو الحريف

»  حصري جداً ومن صناعتي dg photo art 5.2 محمول وفقط على منتدى التميز
المسرح العربي Emptyالأربعاء مارس 04, 2015 9:36 pm من طرف abeershataly

» اسهل برنامج مبيعات وإدارة مخازن (أى سيلز)
المسرح العربي Emptyالأحد مارس 01, 2015 10:15 am من طرف بيبو الحريف

»  Rose تحميل فلم saw مترجم , جميع الاجزاء <saw7, saw 6 , saw 5 , saw 4 , saw 3 , saw 2 , saw 1 ,
المسرح العربي Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 5:45 am من طرف memoo hake4

» حصريا كود القوانين التي تغلق وتفتح حين الضغط عليها كما هو موجود لدينا في قوانين وشروط الشات ( اعلى الشات ) تمبلات
المسرح العربي Emptyالثلاثاء يناير 14, 2014 1:53 am من طرف هيبة ملك

» كود تحريك عناوين الفئة
المسرح العربي Emptyالأحد ديسمبر 22, 2013 10:18 am من طرف azzeddine

» هام وحصري كود وضع صور بين فئات المنتدى
المسرح العربي Emptyالأحد ديسمبر 22, 2013 10:10 am من طرف azzeddine


 

 المسرح العربي

اذهب الى الأسفل 
+3
انين الصمت
يزن
احمد عزيزي
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد عزيزي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
احمد عزيزي


 ~ عبر عن نفسك ~ المسرح العربي 3746035319
ذكر
عدد المساهمات : 624
العمر : 28
المزاج : شغلة
المسرح العربي Syria10
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
نقاط : 11798
السٌّمعَة : 0

المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: المسرح العربي   المسرح العربي Emptyالإثنين مارس 29, 2010 2:35 pm

نشأة المسرح



حكاية أسطورية: في إحدى
ليالي ذاك الزمن القديم، تجمّع رجال في مقلع
للحجارة
طلباً للدفء حول نار مشتعلة وتبادل القصص والأحاديث. وفجأة، خطر في بال أحدهم الوقوف واستخدام
ظله لتوضيح حديثه. ومن خلال الاستعانة بضوء اللهيب، استطاع أن يُظهر على جدران المقلع شخصيات
أكثر جسامة من أشخاص الواقع. فانبهر الآخرون، وتعرّفوا من دون صعوبة إلى القوي والضعيف،
والظالم والمظلوم،
والإله والإنسان البائد. وفي أيامنا هذه، حلت مكان نيران المباهج التي توقد في المناسبات الخاصة والأعياد
الأضواء الاصطناعية، وجرى الاستعاضة عن جدران المقلع بآلات المسرح المتطورة


المسرح الروماني



قع هذا المبنى في منطقة كوم
الدكة، ويعتبر الوحيد من نوعه الذي كشف
عنه بالإسكندرية، وهو مؤلف من أثنى عشر مدرجا من الحجر الجبري علـى شكل نصف دائري ويضـم حمامات رومانية من
العصر الروماني وهي مدرجات رخامية مرقمه بحروف وارقام يونانيه لتنظيم عمليه الجلوس تتسع لثمانمائة مشاهد، وكذلك شاشة
عرض وأرضية من الفسيفساء، وقد عرفت هذه
المنطقة في العصر الروماني باسم منتزه بان نظراً لأنها كانت تضم
حديقة ترويحية
يحيطها الفيلات والحمامات الرومانية.

يوجد هذا الاثر الهام في
منطقه " كوم الدكه "

وصف المبني : المبني
مدرج علي شكل (حدوه حصان) أو حرف u وقد
أطلق عليه اسم (المسرح). والمدرجات الرخاميه اولها من اسفل من الجرانيت الوردى المكونه من الآحجارالمتينة،
ولذا استخدمه المهندس كأساس لباقي المدرجات ويوجد اعلي هذه المدرجات 5مقصورات كانت تستخدم
لعمليه النوم لم يتبقي منها الا مقصورتين.

وكان سقف هذه المقصورات ذو
قباب تستند على مجموعه من الأعمدة، وتستند المدرجات
على جدار سميك من الحجر الجيري يحيط به جدار آخر وقد تم الربط بين الجدارين بمجموعه من الآقواس
والآقبيه حيث يعتبر الجدار الخارجى دعامه قويه للجدار الداخلي.

ويقع في منتصف المدرج منطقه
(الأوركسترا) والتي كانت تستخدم كمكان لعزف الموسيقى
تثبتها دعامتان رخاميتان ثم صالتان من الموزاييك ذات زخارف هندسيه في المدخل والذي يقع جهه
الغرب.

وقد اطلق عليه حظا تسمية
(المسرح) ولكن الدراسات المقارنه بينه وبين المسارح
المشابهه والتي اكتشفت في اليونان وايطاليا ومسرح مدينه (جرش) اكدت انه ليس مبني للمسرح لان مبني
المسرح عاده مايكون علي شكل حرف c أو
نصف دائره حتي يتمكن الجالسون علي الاطراف من المشاهده فضلا علي ان صغر حجم المبني بالنسبه لعدد سكان
السكندريه القديمه في هذا الوقت وما كان لها من قيمه ومكانه حضريه مرموقه تؤكد لنا انه ليس مسرحا
ومن هنا يمكن لنا تسميته بـ (المدرج الرومانى)

وكان سقف هذه المقاصير ذو
قباب تستند علي مجموعه من الاعمده وكانت وظيفه تلك
القباب حمايه الجالسين من الشمس والأمطار بالاضافه الي دورها الرئيسى في عمليه التوصيل الجيد للصوت
والتي سقطت علي اثر الزلزال القوى تعرضت له الاسكندريه في القرن 6 الميلادى.

وتستند المدرجات علي جدار
سميك من الحجر الجيري يحيط به جدار اخر وقد تم الربط
بين الجدارين بمجموعه من الاقواس والاقبيه حيث يعتبر الجدار الخارجى دعامه قويه للجدار الداخلي
وقد استخدمت مداميك الطوب الاحمر في هذا الجدار وهو الطراز السائد في المباني الرومانيه عامه حيث
ان له دورا معماريا في التقويه كما أنه يعطي شكلا جماليا للمبني ولقد نشأ بين هذين الجدارين ممر مغطي بالاقبيه يحيط بالمبني
كان يستخدمه العاملون بالمبني.

وفي منطقه (الاوركسترا)
تسبتها دعامتين رخاميتين ثم صالتين من الموزايكو ذات
زخارف هندسيه في المدخل والذي يقع جهه الغرب في العصر البيزنطي حيث كان المبني في العصر الروماني
ذا مدخلين احدهما جهه الشمال والاخر جهه الجنوب من خلال ما بين مقوسين في الجدار الخارجى ثم
غلقها بعد ذلك في العصر البيزنطى الي جانب وجود حجرتين كبيرتين في المدخل احدهما جهه الشمال والاخر جهه الجنوب كانا
يستخدمان كأماكن انتظار العصر الروماني علي شارع من العصر الروماني يسمي بـ (شارع المسرح) وهو يعتبر
شارع عرض رئيسي من شوارع الاسكندريه القديمه توجد فيها أساسات لفيلا من القرن الأول الميلادى ويوجد في منطقه كوم الدكه بجوار
المسرح عدد من الآثار المصرية القديمة أغلبها يرجع الي عصر الدولة الحديثة وقد عثر عليها في مياه
البحر المتوسط ضمن الآثار التي كانت تلقي في المياه خلال العصور الوسطى.

المسرح الحديث



ظهرت العديد من أشكال المسرح التجريبي المعاصر والتي
ثارت على الشكل
التقليدي للمسرحية ذات البداية والمنتصف والنهاية.

بدأ المسرح العربي بالظواهر
الدرامية الشعبية التي ظل قسم منها مستمرا" حتى
نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، أما القسم الآخر فما زال يقدم حتى
الآن مثل (فنون الرقص الغجرية),(الكاولية) ،(القراقوز) ،(خيال الظل),(السماحة) ،(المقامات)،
(السير الشعبية), أو (عاشوراء)التي كانت سببا " لظهور أشكال مسرحية مهمة أخرى
مثل :

(الأخباري) و(السماح)، (حفلات الذكر)، (المولوية) في المشرق العربي

و(مسرح البساط)، (صندوق
العجائب)، (المداح), (الحكواتي) ،(إسماعيل باشا) في
المغرب العربي

البداية الفعلية للحركة
المسرحية العربية في لبنان وسوريا فيمكن تأشير مراحلها
بالآتي :-

1- 1847محاولة النقاش
مسرحية (البخيل) عن مولير.

2- الترجمات: (شبلي
ملاط): مسرحية (الذخيرة) عن الفرنسية ومسرحية (شرف العواطف), (أديب إسحاق): مسرحية
راسين (اندروماك).

3- التاريخية :
هي مرحلة بعث التاريخ الوطني العربي التي من خلالها كتب (نجيب الحداد) مسرحية (حمدان) والتي
استمدها من حياة (عبد الرحمن الداخل).

4- الواقعية
الاجتماعية: وتمثلت في كتابات جبران خليل جبران الذي كتب مسرحية
(ارم ذات العماد).

وكان في دمشق قبل الانتداب
مقاهي عديدة منها (للحكواتي)، وأخرى (للكراكوز)
وثالثة (للمصارعة) ورابعة (للسيف والترس) وخامسة (للرقص

الربع الأول من القرن
العشرين شهد ميلاد نهضة مسرحية واسعة في اغلب أقطار
الوطن العربي في كل من (السودان -1902)، (تونس –1908)، (فلسطين –1917)، (البحرين –1919)،
(الجزائر – 1921)، (المغرب – 1923) ،(ليبيا ،1925)، (الكويت – 1938)
و(قطر والأردن – بداية السبعينات

المسرح الغنائي



يتميز المسرح الغنائي،
بأهمية عنصر الموسيقى، والغناء حيث تشكل أساس هذا المسرح،
الذي يعتبره العض شكل جديدا محورا عن
الأوبرا.

مسرح
العبث




يتميز مسرح
العبث بأنه نتاج ظروف سياسية وعالمية كبرى أدت بالفلاسفة المحدثين إلى التفكير في الثوابت

العبثيون هم مجموعة من
الأدباء الشباب الذين تأثروا بنتائج الحروب العالمية
فرؤوا أن جميع النتائج التي نجمت عن تلك الحروب هي سلبية لأن خلقت نفسية سيطر عليها انعدام
الثقة في الآخرين فكان انعزال الإنسان الأوروبي وفرديته، هذا ناهيكم عن الويلات والدمار المادي
الذي طال أوروبا كلها.

لقد كان أول ظهور لهذه
المجموعة في فرنسا في الثلاثينات من القرن العشرين
وحينها قدموا نمطاً جديداً من الدراما المتمردة على الواقع، فجددوا في شكل المسرحية ومضمونها.
بدأ مسرح العبث ظهوره في أوائل الخمسينات من القرن العشرين، وبالذات في العام1953 عندما طلع
علينا الفرنسي الموطن والإيرلندي الأصل صاموئيل بيكيت (1906-1989 بمسرحية سماها (Waiting
for Godotفي انتظار غودو) اتسمت بغموض الفكرة وعدم وجود
عقده تقليدية، وانعدام الحل لما عرضته المسرحية فكانت رمزية مبهمة للغاية
ولوحظ قله عدد المسرحيين الذين مثلوها وكان الزمان والمكان محدودين تقريباً وتركت المسرحية سؤالاً طالما رواد النقاد البحث عن
توفي صامئيل بيكيت عام 1989م تاركاً وراءه الكثير من الحديث والجدل عن غودو.

من هو؟ هل سيصل؟ متى سيصل؟
ماذا سيفعل أو يقدم؟ وحتى هذه اللحظة فإن الجدل
السائد بين النقاد هو أن غودو لن يصل. لقد ترك صاموئيل بيكيت خلفه ظاهرة أدبية وفنية مهمة
ومؤثرة ومثيرة للجدل اسمها العبث أو اللامعقول، وكان رائد هذه الجماعة التي ثارت على كل ما هو
مألوف سائرة في طريق العبث دون اهتمام بعامل الزمن لم يكن العبثيون في واقع أمرهم مدرسة أو جماعة وإنما مجموعة من المفكرين
والكتاب غلبت على مشاعرهم وأحاسيسهم صفات تشابهت وظهرت في كل كتاباتهم الأدبية خاصة في المسرحية
منها. لقد جاء تمرد العبثيين على المدرسة التقليدية العريقة التي أرسى قواعدها أرسطو حينما واضع أسس النقد الأدبي
للمسرحية الجيدة ومحدد عناصر نجاحها في ثلاثة هي: الزمان
والمكان والحدث. العبثيون بدورهم ضربوا عرض الحائط بأرسطو وكتاباته ومنهجه وكل
تاريخ المسرح، فتنكروا للعناصر الثلاثة المذكورة وقرروا أن تكون كتاباتهم في مكان محدود جداً
كشجرة (مسرحية في انتظار غودو) أو كغرفة (مسرحية الغرفة) أو كرسي (كمسرحية
الكراسي)، وجعلوا عنصر الزمن غير ذي أهمية تذكر أما العقدة أو الحدث فلم يجعلوا لها
وجوداً في مسرحياتهم. وإضافة إلى ذلك فقد عادوا بالمسرحية الفصل الواحد والعدد
المحدود من الشخصيات.

أهم ما في مسرح العبث
بعيداً عن الزمان والمكان والحبكة هو الحوار لكن ذلك
الحوار كان غامضاً مبهماً مبتوراً تعوزه الموضوعية والترابط والتجانس. كل شخوص المسرحية تتحدث دون أن يتمكن أحد منهم من فهم الآخر!
ولا من توصيل رسالته للآخر. الحوار دائماً مبتور ولا تستطيع الشخصيات توصيل رسائلها،
وقد بالغ كتاب العبث
فجعلوا بعض الشخصيات تتكلم ربما كلمة أو كلمتين عند نهاية المسرحية تلخص السخط العام والغضب الشديد، ثم يصل
بنا هارولد بنتر إلى ما هو أصعب من ذلك فنراه يقدم لنا شخصية الأخرس كشخصية رئيسية في مسرحية حملت اسمه (النادل الأخرس).

تعتبر حركة العبث أو
اللامعقول والتي سميت بأكثر من مسمى مثل الكوميديا المظلمة
وكوميديا المخاطر ومسرح اللاتوصيل امتداداً لحركات أدبية مختلفة ظهرت لفترات قصيرة في بدايات
القرن العشرين زمنها على سبيل المثال
السريالية، وهي حركة أدبية فنية عبرت بقوة عن غضب الشباب من
التقاليد السائدة
في تلك الفترة، ثم حركة الشباب الغاضب وهي أيضاً حركة فنية أدبية يدل اسمها على الكثير من
طريقة تفكير أصحابها بل ومن أشهر مسرحياتهم (أنظر خلفك في غضب) تعبيراً عن غضبهم من الحروب العالمية
ونتائجها غير الإنسانية. لقد
ازدهرت هذه الحركات التي عبرت عن مفاهيم ثائرة على القيم الفنية والأدبية في
القرن العشرين، وكان ظهورها واضحاً جلياً بعد الحروب العالمية في محاوله للتعبير الصارخ عن
التمرد الاجتماعي على الحروب الدامية وما فيها من مصائب وما تبعها من ويلات وأهوال، وما خلفته من
القتلى والجرحى والدمار.

ازدهر العبثيون في
الخمسينات من القرن العشرين وبدت مسرحياتهم للقاري العادي
وكأنها بلا خطة، وبلا هدف، كما أن نهاياتها غير واضحة المعالم وغير محددة وتعطي انطباعاً أو
شعوراً بأن مصير الإنسانية غير معروف، ولا هدف له، وتجدر الإشارة إلى أن رائد العبثيين صامؤيل بيكيت
حاز على جائزة نوبل للآداب لما قدمه من جديد في عالم الأدب، ومن أبرز كتاب العبث يوجين
يونيسكو البلغاري
الذي مثل بيكيت كتب بالفرنسية، وآرثر أداموف الروسي، وجان جينيه الفرنسي ثم هارولد بنتر
الإنجليزي ثم هناك زميل ثان تمثل في سمبسون الإنجليزي وادوارد البي الأمريكي وتوم ستوبارد
الإنجليزي وهم أصحاب الأفكار التي تقرر الشكل والمحتوي في المسرحية.

من أهم السمات العامة لمسرح
العبث قلة عدد شخوص المسرحية التي غالباً ما تدور
أحداثها في مكان ضيق أو محدود جداً كغرفة مثلاً، وعلى سبيل المثال نرى كل مسرحيات هارولد بنتر
تدور أحداثها داخل غرفة، والغرفة عادة مظلمة موحشة أو باردة ورطبة ـ لا يشعر من يعيش فيها براحة
ولا باستقرار ولا بأمان على الإطلاق ويظل قلقاً دوماً والغرفة وفيها يخاف من بداخلها من كل شيء خارج فهي مصدر قلق لعدم
ملاءمتها وفي الوقت نفسه ملجأ حماية من مخاطر خارجية محدقة دوماً، ودور المرآة في مسرح العبث
يكون دوماً أقل أهمية من دور الرجل وتكون المرآة أكثر كآبة من الرجل لما تعانيه من اضطهاد اجتماعي واضح كما ونرى الغرفة في
مسرحيات يوجين يونسكو إن كان لها مفهوم آخر فهي تبعث على الاطمئنان النسبي لأنها ملجأ ضد الأخطار
الخارجية ووسيلة حماية لشخصيات المسرحية، والضوء الخافت أو العتمة والرطوبة العالية من سمات المكان في المسرح العبثي، كما
أن اللغة فيها تكرار في الموقف الواحد وهذا التراكم الكمي من الأسباب يعطي مدلولات واضحة للخوف
وعدم الطمأنينة والقلق الدائم، تلك العناصر التي تؤدي إلى غياب التفريق بين الوهم والحقيقة،
وتؤدي أيضاً إلى
عدم ثقة الشخصيات في المسرحية ببعضها البعض كما أنها تبين بما لا يدع مجالا للشك غياب
الحلول الفعلية لمشاكل كثيرة، وعدم القدرة على مواجهة الأمر الواقع مع حيرة مستمرة وقلق متواصل
وخوف متجدد من ماهية المستقبل وكيف سيكون.

يعتبر مسرح العبث مهماً
للغاية عند الأوروبيون لأنه يعكس واقعهم الاجتماعي
المؤلم، ومن أهم المشكلات التي يعرض لها، معضلة الفردية، فالأوروبي يعيش رغم حضارته المادية والتقدم العلمي،
إلا أنه يعاني من فرديته وانعزاليته نتيجة لعدم قدرته على بناء علاقات إنسانية اجتماعية أساسية ورصينة مع الآخرين.
على أي حال فما زال هناك من النقاد من يعتقد بأن مسرح اللامعقول يتجه نحو حبكة واضحة المعالم، وأنه
إذا أريد لهذا المسرح أن يكون شيئاًً فلا بد له من الخروج من دائرة اللاشيء متجها نحو مواضيع فنية وسياسية وأدبية
واجتماعية ودينية أكثر وضوحاً لكن المهم هنا هو أنه إذا ما غير مسرح العبث توجهاته وشكله ومضمونه فانه
سينتهي كفكرة ومضمون ومغزى. أهم ما قدمه لنا هذا اللون الجديد من الدراما هو دراسة نفسية
وفكرية لأوروبا
الحديثة وانعزالية الإنسان فيها، وفشله في بناء علاقات اجتماعية فالمادة هناك هي المقياس الأول
وهي المعيار والمحك، ومع هذا الوجود المادي العنيف تضاءلت قيم اجتماعية وتلاشت أخرى. في الختام
أود أن أسجل حقيقتين أولاهما أنه لم يبق من العبثيين سوى هارولد بنتر الذي لم يضف أي عمل مسرحي منذ سنوات وتفرغ لكتابة
المقال، وثانيتهما أن بدايات القرن الحادي والعشرين شهدت تقيماً للنتاج المسرحي في القرن الماضي فاعتبر
النقاد مسرحية صاموئيل بيكيت (في انتظار غودو) أفضل مسرحية كتبت في القرن العشرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

المـديـــر العــــام


المـديـــر العــــام
يزن


 ~ عبر عن نفسك ~ المسرح العربي 610
ذكر
عدد المساهمات : 3989
العمر : 29
المزاج : روااااااااق
الأوسمة : المسرح العربي 11010010
المسرح العربي Syria10
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
نقاط : 19581
السٌّمعَة : 68

المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح العربي   المسرح العربي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 2:55 pm

موضوع جميل جدا موضوع كامل ومفصل عن السرح العربي
تسلم ايدك يا غالي
المسرح العربي 891951
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انين الصمت
عضو نشيط
عضو نشيط
انين الصمت


 ~ عبر عن نفسك ~ المسرح العربي 1310
ذكر
عدد المساهمات : 71
العمر : 30
المزاج : رايق
المسرح العربي Sudan10
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
نقاط : 10477
السٌّمعَة : 6

المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح العربي   المسرح العربي Emptyالخميس أبريل 01, 2010 3:36 pm

المسرح العربي 599392
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عزيزي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
احمد عزيزي


 ~ عبر عن نفسك ~ المسرح العربي 3746035319
ذكر
عدد المساهمات : 624
العمر : 28
المزاج : شغلة
المسرح العربي Syria10
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
نقاط : 11798
السٌّمعَة : 0

المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح العربي   المسرح العربي Emptyالخميس أبريل 01, 2010 6:50 pm

المسرح العربي 813980 لمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الخيال
عضو نشيط
عضو نشيط
عاشق الخيال


 ~ عبر عن نفسك ~ المسرح العربي 1310
ذكر
عدد المساهمات : 74
العمر : 27
المزاج : جميييييييل
المسرح العربي Syria10
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
نقاط : 10892
السٌّمعَة : 0

المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح العربي   المسرح العربي Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 2:26 am

ما شاء الله عليم
موضوع شامل وكامل
شكرا
المسرح العربي 274328
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميلان
عضو برونزي
عضو برونزي
ميلان


 ~ عبر عن نفسك ~ المسرح العربي 1310
ذكر
عدد المساهمات : 168
العمر : 26
المزاج : على كيفك
المسرح العربي Syria10
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
نقاط : 10881
السٌّمعَة : 9

المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح العربي   المسرح العربي Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 10:48 am

شكرن لك المسرح العربي 706276
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عزيزي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
احمد عزيزي


 ~ عبر عن نفسك ~ المسرح العربي 3746035319
ذكر
عدد المساهمات : 624
العمر : 28
المزاج : شغلة
المسرح العربي Syria10
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
نقاط : 11798
السٌّمعَة : 0

المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح العربي   المسرح العربي Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 1:53 pm

شكرا لمروركمالمسرح العربي 508101
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~!~ boss~!~
عضو ذهبي
عضو ذهبي
~!~ boss~!~


 ~ عبر عن نفسك ~ المسرح العربي 1410
ذكر
عدد المساهمات : 1065
العمر : 25
المزاج : مروووووووق
الأوسمة : المسرح العربي Ouou10
المسرح العربي Syria10
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
نقاط : 12893
السٌّمعَة : 35

المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح العربي   المسرح العربي Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 1:56 pm

شكرا لك شكرا لك جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غرام الشام
المراقب العام
المراقب العام
غرام الشام


 ~ عبر عن نفسك ~ المسرح العربي 310
انثى
عدد المساهمات : 4729
العمر : 27
المزاج : ممتاز
الأوسمة : المسرح العربي Aoca-c10
المسرح العربي Syria10
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
نقاط : 22298
السٌّمعَة : 11

المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح العربي   المسرح العربي Emptyالخميس مايو 13, 2010 3:27 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عزيزي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
احمد عزيزي


 ~ عبر عن نفسك ~ المسرح العربي 3746035319
ذكر
عدد المساهمات : 624
العمر : 28
المزاج : شغلة
المسرح العربي Syria10
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
نقاط : 11798
السٌّمعَة : 0

المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح العربي   المسرح العربي Emptyالخميس يونيو 03, 2010 1:16 pm

شكرا لمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسرح العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم المعلوماتية :: عالم الفن :: عالم المسرح-
انتقل الى: